تطبيق نظام أورنيك (15) الإلكتروني كأداة لتحصيل إيرادات الدولة

بناءً على القرار الوزاري رقم (62) لسنة 2014 القاضي باعتماد أورنيك 15 الإلكتروني كأورنيك مالي معتمد ومبرئ للذمة في دفعيات السداد الحكومي، أعلنت وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي أن آخر يوم لأورنيك 15 الورقي هو يوم 30/6/2015، وبدأ بالفعل من يوم 1/7/2015 التطبيق الشامل لأورنيك 15 الإلكتروني، وقال الأستاذ بدر الدين محمود وزير المالية والتخطيط الاقتصادي إن الهدف من اعتماد أورنيك (15) الإلكتروني كأداة لتحصيل إيرادات الدولة هو رفع كفاءة التحصيل وزيادة الإيرادات والحد من ظاهرة التجنيب إضافة إلى منع الكثير من التجاوزات التي كانت تحدث في النظام الورقي. وأشار إلى أن التحصيل الإلكتروني يعتبر خطوة مهمة لتطبيق الحكومة الإلكترونية. ودعا الوزارات والولايات وكافة الجهات إلى الالتزام بتطبيق مشروع التحصيل عبر أورنيك (15) الإلكتروني. تجدر الإشارة إلى أنه تم تنوير من قبل ديوان الحسابات بوزارة المالية لقيادات القطاع المصرفي بدار اتحاد المصارف السوداني يوم 6/7/2015 م.
قدم التنوير الأخ هشام آدم مهدي مدير ديوان الحسابات بالمالية بحضور الأخ الجيلي محمد البشير نائب محافظ بنك السوان المركزي والأمين العام لاتحاد المصارف وعدد كبير من المشاركين من المصارف المختلفة.

دائرة الإعلام

تسليط الضوء على النشاط المصرفي وإبراز دوره في التنمية وفي تمويل القطاعات الاقتصادية المختلفة من زراعة وصناعة ونقل وتجارة وكذلك تمويل  صغار الحرفيين والأسر المنتجة . تسليط الضوء على التجارب المصرفية الرائدة في المجالات المختلفة خاصة التمويل الصغير والاصغر  .

 

دائرة التدريب والدراسات والبحوث

تأهيل القوي البشرية بما يمكنها من استخدام وسائل التقنية المتطورة وتوظيفها لتطوير وترقية الأداء على أن يبدأ التدريب بالقيادات العليا ويشمل جميع العاملين. و اندماج وتوسيع نطاق التدريب ليشمل المتعاملين مع المصارف وتيسير تمليكهم وسائل التقنية بهدف خلق قاعدة عريضة من المستخدمين لهذه التقنية الالكترونية المتطورة

دائرة التطوير والتقنية المصرفية

المشاركة في بلورة الأفكار الاستراتيجية العامة ومتابعة ترجمتها لبرامج تخدم القطاع المصرفي وذلك تمشياً مع برنامج الاستراتيجية القومية الشاملة وبرنامج آفاق التقنية الذى يتبناه البنك المركزى. ايضا تحقيق شعار الإتحاد الذي رفعه منذ عام 2004 م وهو  الانطلاق نحو آفاق التقنية المصرفية وذلك بحشد الطاقات والإمكانات.

دائرة العلاقات الخارجية

خلق وتوثيق الصلات بين الاتحاد والاتحادات الأخرى وسائر الهيئات الحكومية وغير الحكومية التي تعني بالنشاط المصرفي والمالي في السودان وخارجه بما يؤدى إلى تبادل الخبرات والمعرفة المصرفية وتطوير وترقية الأداء. المشاركة في التجمعات والجمعيات التي تخدم أغراضه داخل وخارج السودان.