نشاط وحدة الثقافة خلال عام 2015 م

لقد قامت الدائرة في المجال الثقافي بعدة نشاطات كانت كالآتي:-

أ‌.       ورشة عمل حول لقاء تفاكري لقيادات القطاع المصرفي السوداني بعنوان:- نحو توجه إستراتيجي لإدارة المؤسسات المصرفية في السودان وذلك بالتعاون مع أكاديمية السودان للعلوم المصرفية والمالية – مركز البحوث والنشر والإستشارات في يوم 17 يناير 2015م قدم الورقة الدكتور / عبدالمنعم محمد الطيب – مدير المركز وحضرها حوالي 90 مشاركاً من القيادات العليا بالمصارف.

ب‌.    ندوة حول أداء صندوق إدارة السيولة بين المصارف في يوم الاثنين الموافق 4 مايو 2015م مساءً بمقر الاتحاد – ترأس الجلسة الأستاذ / عباس عبدالله عباس – رئيس الدائرة وتحدث فيها الدكتور / طه الطيب والدكتور / فتح الرحمن على محمد صالح – مدير إدارة الصناديق والمحافظ الاستثمارية ببنك الاستثمار المالي – وعقب في الورشة الأستاذة / أسماء عبدالرحمن خير – مدير إدارة الرقابة الوقائية ببنك السودان المركزي والأستاذ / خالد زاده – مدير إدارة الخزينة ببنك الخرطوم حضرها حوالي 100 مشاركاً من المصارف العاملة.

ج‌.      ورشة عمل حول وثيقة تأمين المصارف الشاملة بالتعاون مع شركة شيكان للتأمين وإعادة التأمين وبرعاية الأخ / معالي محافظ بنك السودان المركزي وقدم أوراق الورشة خبراء من دولة اليونان باللغة الإنجليزية وذلك في يوم الاثنين الموافق 8 يونيو 2015 م وحضرها حوالي 120 مشاركاً من المصارف وشركات التأمين.

د‌.     إصدار كتاب بعنوان:- فقه المعاملات الإسلامي الحل الأمثل للأزمات المالية – تأليف الدكتور / سراج الدين عثمان مصطفى – مساعد الأمين العام ومقرر الدائرة الثقافية وقد تم توزيعه على جميع المصارف العاملة.

هـ. إعداد كتاب:- المسئولية الاجتماعية في الإسلام – إعداد الدكتور / سراج الدين عثمان مصطفى – مساعد الأمين العام للاتحاد ومقرر الدائرة الثقافية وقد تم ارسال نسخة لكل مصرف.

و‌.    ورشة عمل حول موضوع قانون الشركات لعام 2015م وذلك في يوم الاثنين الموافق 19/10/2015م المتحدث الرئيسي بروفيسور /عبدالله إدريس وزير العدل الأسبق ورئيس لجنة إعداد القانون، ترأس الجلسة / عباس عبدالله عباس – رئيس الدائرة عقب في الورشة / قنديل إبراهيم قنديل – عضو لجنة إعداد القانون – بروفيسور / محمد الفاتح عميد كلية القانون جامعة الخرطوم سابقاً – عضو مجلس إدارة بنك السودان المركزي – رئيس الإدارة القانونية بالبنك الإسلامي للتنمية بجدة – الدكتور / الدرديري محمد أحمد القانوني البارع وقد حضرها حوالي 250  مشاركاً من مختلف الجهات.

دائرة الإعلام

تسليط الضوء على النشاط المصرفي وإبراز دوره في التنمية وفي تمويل القطاعات الاقتصادية المختلفة من زراعة وصناعة ونقل وتجارة وكذلك تمويل  صغار الحرفيين والأسر المنتجة . تسليط الضوء على التجارب المصرفية الرائدة في المجالات المختلفة خاصة التمويل الصغير والاصغر  .

 

دائرة التدريب والدراسات والبحوث

تأهيل القوي البشرية بما يمكنها من استخدام وسائل التقنية المتطورة وتوظيفها لتطوير وترقية الأداء على أن يبدأ التدريب بالقيادات العليا ويشمل جميع العاملين. و اندماج وتوسيع نطاق التدريب ليشمل المتعاملين مع المصارف وتيسير تمليكهم وسائل التقنية بهدف خلق قاعدة عريضة من المستخدمين لهذه التقنية الالكترونية المتطورة

دائرة التطوير والتقنية المصرفية

المشاركة في بلورة الأفكار الاستراتيجية العامة ومتابعة ترجمتها لبرامج تخدم القطاع المصرفي وذلك تمشياً مع برنامج الاستراتيجية القومية الشاملة وبرنامج آفاق التقنية الذى يتبناه البنك المركزى. ايضا تحقيق شعار الإتحاد الذي رفعه منذ عام 2004 م وهو  الانطلاق نحو آفاق التقنية المصرفية وذلك بحشد الطاقات والإمكانات.

دائرة العلاقات الخارجية

خلق وتوثيق الصلات بين الاتحاد والاتحادات الأخرى وسائر الهيئات الحكومية وغير الحكومية التي تعني بالنشاط المصرفي والمالي في السودان وخارجه بما يؤدى إلى تبادل الخبرات والمعرفة المصرفية وتطوير وترقية الأداء. المشاركة في التجمعات والجمعيات التي تخدم أغراضه داخل وخارج السودان.